مبادئ تصميم واجهة المستخدم
مبادئ رئيسية لتصميم واجهة مستخدم على الهواتف الذكية ما يلي :-
1_ التركيز على الأهداف الرئيسية للمستخدم.
2_ تجنب نقل الأفكار والمبادئ التصميمية للحاسوب على واجهة الهاتف الذكيوذلك لوجود اختلافات رئيسية بين الحاسوب والهاتف الذكي، فالفرق شاسع بين هذين الجهازين، من ناحية التفاعل بين الجهازين (الفأرة مقابل اللمس) ،
حجم الشاشة بين الجهازين (كبير مقابل صغير) ، مدة الاستخدام أيضا، وظروف الاستخدام وغيرها…، وكل هذه الفروقات تغير من تصميم واجهة المستخدم لتطبيقات الهواتف الذكية.
3- التبسيط والتقليل من الفوضى من أهم المبادئ التصميمية في أي مجال كان هو البساطة، حيث ينصح في تصميم واجهات الهواتف الذكية إلى أجزاء صغيرة وكل جزء يركز على مهمة واحدة هو مبدأ ثابت من مبادئ تصميم واجهة المستخدم، نوضح ذلك بأنه يمكن تقسيم مراحل الدفع على المتاجر الإلكترونية على عدة مراحل في واجهة تطبيق الهاتف الذكي وهذا يعمل على تبسيط المهمة المعقدة وتسهيلها على المستخدم .
5- تصميم الواجهة مع مراعاة فرق الحجم بين شاشة الحاسوب و واجهة المستخدم فعند تصميم واجهة مستخدم لتطبيقات الهواتف الذكية ينصح بمراعاة حجم العناصر إلى حجم الشاشة، فمثال حجم الخط، حجم الأزرار، المسافة بين السطور، تكون أكبر بالنسبة إلى حجمها على شاشة الحاسوب نظرا لصغر شاشة الهاتف المحمول.
6- تصميم الواجهة مع مراعاة التقليل من الحاجة إلى الكتابة حيث ينصح في تصميم واجهة المستخدم لتطبيقات الهواتف الذكية بالتقليل قدر الإمكان من معدل الكتابة على المستخدم، و إعطاء المجال للمس بدال من الكتابة واستخدام المميزات الذكية، كالإكمال التلقائي للنص حتى يدخل المستخدم الحد الأدنى من النصوص، وتعبئة الحد الأدنى من الحقول، وينصح بحفظ العناوين والتفاصيل الشخصية حتى لا تجهد المستخدم في إدخالها أكثر من مرة.
7- تصميم الواجهة مع مراعاة موضع اليدين عليها لما له من تأثير على موقع عناصر الواجهة فقبضة اليد ومكانها تؤثر على موضع عناصر التحكم في تصميم واجهة تطبيقات الهواتف الذكية، فهنالك مساحات أسهل للمس يوضع بها في العادة أزرار الشراء التي نرغب في أن يضغط عليها المستخدم ويقوم بعملية الشراء، ومساحات يصعب الوصول إليها يوضع بها في العادة أزرار الحذف التي لا نريد أن يلمسها المستخدم عن طريق الخطأ.
8- استغلال إمكانيات الهاتف فللهواتف الذكية إمكانيات هائلة بكل ما تحويه، فعند تصميم الواجهة ينصح باستغلال كل هذه الإمكانيات.
9- اختبار تصميم واجهة المستخدم للهواتف الذكية على الهواتف الذكية نفسها وليس مشاهدتها فقط على شاشة الحاسوب، واختبارها على عدد من المستخدمين بمهام حقيقة لرؤية الأداء الفعلي للواجهة.