أنماط التجارة الإلكترونية
للتجارة الإلكترونية مجموعة من الأنماط التي تدور حولها حيث يمكـن النظـر إلـي التجارة الإلكترونية علي أنها مفهوم متعدد الأبعاد يمكن تطبيقه واستخدامه في أكثـر مـن نمـط
النمط الأول: _
مؤسسة أعمال- مؤسسة أعمال
وهذا النمط يتم بين مؤسسات الأعمال بعضها البعض من خـلال شـبكات الاتـصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وذلك لتقديم طلبات الشراء للموردين والعارضـين ، وتـسليم الفـواتير وإتمام عمليات الدفع ، وهذا النمط من التجارة الإلكترونية موجود من سنوات عديدة خاصة فـي تبادل البيانات إلكترونيا من خلال الشبكات الخاصة لهذه المؤسسات .
هذا النمط من التجارة الإلكترونية يمثل البيع بالتجزئة في التبادل التجاري العادي وهـذا النوع قد توسع بشكل كبير مع ظهور شبكة الإنترنت ، فهناك الآن ما يسمي بالمراكز التجاريـة _الخاصة بالتجارة الإلكترونية_،
للتسوق تقدم خدماتها من خلال عرض السلع والخدمات، لصالح المؤسـسات وتقـوم بتنفيـذ الصفقات التجارية من حيث عمليات الشراء والبيع من خلال شبكات الإنترنت ويتم الدفع بطـرق مختلفة أكثرها شيوعاً بطاقات الائتمان أو الشيكات الإلكترونية أو نقداً عند التسليم .
النمط الثاني:_
مؤسسة أعمال – إدارة حكومية
هذا النمط يغطى كل المعاملات بين الشركات والهيئات الحكومية. فعلى سبيل المثال،
ففي الولايات المتحدة يتم الإعلان عن المشتريات الحكومية من خلال شبكة الانترنت ويمكن للشركات أن تتبادل الردود معها إلكترونيا، وحاليا يعتبر هذا النمط في مرحله وليده، لكنه سوف يتوسع بسرعة كبيرة اذا قامت الحكومات باستخدام عملياتها بأسلوب التجارة الإلكترونية.
النمط الثالث:_
إدارة حكومية – إدارة حكومية
هذا النمط يشمل التعاملات التجارية الإلكترونية، من حيث تبادل المعلومات والتنسيق بين الأجهزة الحكومية. ولكنها يمكن أن تشمل أعمالاً ذات طابع تجاري كأن تؤجر هيأة الاوقاف اراضي معينة لهيئات حكومية او تؤجر بنايات الى دوائر حكومية وهكذا.
النمط الرابع:_
إدارة حكومية - مستهلكين
هذا النمط من التجارة يتم تبادل المعلومات والبيانات بين الأجهزة الحكومية وبين المستهلكين عامة، وكذلك يشمل هذا النمط الخدمات التي تقدمها الأجهزة الحكومية للمواطنين كالخدمات التعليمية او الثقافية والطبية او لتزويد الباحثين المتخصصين بفرع علمي معين بالإحصاءات والبيانات.
النمط الخامس:_
مستهلكين-مستهلكين
ويستخدم هذا النمط عندما يبيع مستهلك الى مستهلك آخر سلعة ما بصورة مباشرة كأن يقوم مستهلك ما بالإعلان عن وجود سلعة معينة يمتلكها أياً كانت ويرغب في بيعها من على موقعه على شبكة الانترنت حيث تتم هذه التجارة بينهما إلكترونياً.
للتجارة الإلكترونية مجموعة من الأنماط التي تدور حولها حيث يمكـن النظـر إلـي التجارة الإلكترونية علي أنها مفهوم متعدد الأبعاد يمكن تطبيقه واستخدامه في أكثـر مـن نمـط
النمط الأول: _
مؤسسة أعمال- مؤسسة أعمال
وهذا النمط يتم بين مؤسسات الأعمال بعضها البعض من خـلال شـبكات الاتـصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وذلك لتقديم طلبات الشراء للموردين والعارضـين ، وتـسليم الفـواتير وإتمام عمليات الدفع ، وهذا النمط من التجارة الإلكترونية موجود من سنوات عديدة خاصة فـي تبادل البيانات إلكترونيا من خلال الشبكات الخاصة لهذه المؤسسات .
هذا النمط من التجارة الإلكترونية يمثل البيع بالتجزئة في التبادل التجاري العادي وهـذا النوع قد توسع بشكل كبير مع ظهور شبكة الإنترنت ، فهناك الآن ما يسمي بالمراكز التجاريـة _الخاصة بالتجارة الإلكترونية_،
للتسوق تقدم خدماتها من خلال عرض السلع والخدمات، لصالح المؤسـسات وتقـوم بتنفيـذ الصفقات التجارية من حيث عمليات الشراء والبيع من خلال شبكات الإنترنت ويتم الدفع بطـرق مختلفة أكثرها شيوعاً بطاقات الائتمان أو الشيكات الإلكترونية أو نقداً عند التسليم .
النمط الثاني:_
مؤسسة أعمال – إدارة حكومية
هذا النمط يغطى كل المعاملات بين الشركات والهيئات الحكومية. فعلى سبيل المثال،
ففي الولايات المتحدة يتم الإعلان عن المشتريات الحكومية من خلال شبكة الانترنت ويمكن للشركات أن تتبادل الردود معها إلكترونيا، وحاليا يعتبر هذا النمط في مرحله وليده، لكنه سوف يتوسع بسرعة كبيرة اذا قامت الحكومات باستخدام عملياتها بأسلوب التجارة الإلكترونية.
النمط الثالث:_
إدارة حكومية – إدارة حكومية
هذا النمط يشمل التعاملات التجارية الإلكترونية، من حيث تبادل المعلومات والتنسيق بين الأجهزة الحكومية. ولكنها يمكن أن تشمل أعمالاً ذات طابع تجاري كأن تؤجر هيأة الاوقاف اراضي معينة لهيئات حكومية او تؤجر بنايات الى دوائر حكومية وهكذا.
النمط الرابع:_
إدارة حكومية - مستهلكين
هذا النمط من التجارة يتم تبادل المعلومات والبيانات بين الأجهزة الحكومية وبين المستهلكين عامة، وكذلك يشمل هذا النمط الخدمات التي تقدمها الأجهزة الحكومية للمواطنين كالخدمات التعليمية او الثقافية والطبية او لتزويد الباحثين المتخصصين بفرع علمي معين بالإحصاءات والبيانات.
النمط الخامس:_
مستهلكين-مستهلكين
ويستخدم هذا النمط عندما يبيع مستهلك الى مستهلك آخر سلعة ما بصورة مباشرة كأن يقوم مستهلك ما بالإعلان عن وجود سلعة معينة يمتلكها أياً كانت ويرغب في بيعها من على موقعه على شبكة الانترنت حيث تتم هذه التجارة بينهما إلكترونياً.