للتجارة الإلكترونية العديد من الآثار على اقتصاديات الدول العربية نجملها في النقاط الآتية :_
1- تعمل التجارة الإلكترونية على زيادة الإنتاجية والنمو الإقتصادي للدول العربية بسبب الكفاءة في عرض السـلع
والخــدمات وتقليــل القيــود للــدخول إلى الأســواق والمقــدرة العاليــة بالحصــول علــى المعلومــات اللازمــة، بالإضــافة إلى
خفض تكاليف المــواد وتســريع الحصــول عليهــا و خفض تكــاليف الإنتــاج ورفــع الكفــاءة باســتخدام برمجيــات التســيير
الذاتي.
2- التجارة الإلكترونية يمكن أن تغير من تركيبة المشروعات والقطاعات الاقتصادية و الإنتاج عموما فعندما دخلت هذه التجارة على الإقتصاد العربي كانت هناك نقلة نوعية في الإقتصاد إذ أصبح من السهل إنشاء مشاريع إقتصادية مع شركات من كافة البلدان بكل سهولة هذا أدى إلى النمو والإزدهار والتقدم.
3- أدت التجـارة الإلكترونيــة بمـا تحملـه مــن تكنولوجيـا متطــورة إلى تحسـين طـرق إدارة الشــركات لسلاسـل التزويــد
التي تربطها مع زبائنها و مورديها، وإلى مزيـد مـن تقسـيمات العمـل وتغيـير في أنماطـه وأسـاليبه و التخلـي عـن بعـض
العناصر البشرية، بالإضافة إلى الاستغناء عن بعض الوكلاء و المتاجر سواء متاجر البيع بالجملة أو التجزئة.
4-عملت التجارة الإلكترونية على تسـهيل عمليــة التســوق الشخصــي بــين الـدول العربيــة، الــذي يتــيح لشــركة مـا في دولــة عربيــة مــا أن تســوق منــتج لشخص معين أو مجموعة معينة من الأشخاص لدولة عربية أخرى و بطريقة أفضل من أي وسيط إعلاني آخر.
5_ عملت التجارة الإلكترونية على تحسين الكفاءة و القدرة التنافسية بين المنشآت بفعل دخول المعرفة والمعلومات كأصـل مهـم و رئـيس مــن أصــول رأس المــال .
6_ عملت هذه التجارة على إتاحة الفرصــة لزيــادة حجــم عمليــات البيــع مـن خــلال الاســتفادة مــن المقــدرة علــى التسويق عبر الانترنـت طـوال سـاعات النهـار و الليـل دون أن تزيـد التجـارة الإلكترونيـة مـن الضـغوط التنافسـية علـى المنشـآت، وذلـك بفعـل تخفــيض تكلفـة المنتجـات.
7_عملت على زيـادة كميـة المنتجات وسعت المنشآت الإقتصادية و التجارية إلى ترويجها في مناطق جديدة لم تكن تتوجه إليها من قبل.
بإختصار التجارة الإلكترونية أخذت الإقتصاد العريي إلى النمو و الإزدهار و التقدم .
1- تعمل التجارة الإلكترونية على زيادة الإنتاجية والنمو الإقتصادي للدول العربية بسبب الكفاءة في عرض السـلع
والخــدمات وتقليــل القيــود للــدخول إلى الأســواق والمقــدرة العاليــة بالحصــول علــى المعلومــات اللازمــة، بالإضــافة إلى
خفض تكاليف المــواد وتســريع الحصــول عليهــا و خفض تكــاليف الإنتــاج ورفــع الكفــاءة باســتخدام برمجيــات التســيير
الذاتي.
2- التجارة الإلكترونية يمكن أن تغير من تركيبة المشروعات والقطاعات الاقتصادية و الإنتاج عموما فعندما دخلت هذه التجارة على الإقتصاد العربي كانت هناك نقلة نوعية في الإقتصاد إذ أصبح من السهل إنشاء مشاريع إقتصادية مع شركات من كافة البلدان بكل سهولة هذا أدى إلى النمو والإزدهار والتقدم.
3- أدت التجـارة الإلكترونيــة بمـا تحملـه مــن تكنولوجيـا متطــورة إلى تحسـين طـرق إدارة الشــركات لسلاسـل التزويــد
التي تربطها مع زبائنها و مورديها، وإلى مزيـد مـن تقسـيمات العمـل وتغيـير في أنماطـه وأسـاليبه و التخلـي عـن بعـض
العناصر البشرية، بالإضافة إلى الاستغناء عن بعض الوكلاء و المتاجر سواء متاجر البيع بالجملة أو التجزئة.
4-عملت التجارة الإلكترونية على تسـهيل عمليــة التســوق الشخصــي بــين الـدول العربيــة، الــذي يتــيح لشــركة مـا في دولــة عربيــة مــا أن تســوق منــتج لشخص معين أو مجموعة معينة من الأشخاص لدولة عربية أخرى و بطريقة أفضل من أي وسيط إعلاني آخر.
5_ عملت التجارة الإلكترونية على تحسين الكفاءة و القدرة التنافسية بين المنشآت بفعل دخول المعرفة والمعلومات كأصـل مهـم و رئـيس مــن أصــول رأس المــال .
6_ عملت هذه التجارة على إتاحة الفرصــة لزيــادة حجــم عمليــات البيــع مـن خــلال الاســتفادة مــن المقــدرة علــى التسويق عبر الانترنـت طـوال سـاعات النهـار و الليـل دون أن تزيـد التجـارة الإلكترونيـة مـن الضـغوط التنافسـية علـى المنشـآت، وذلـك بفعـل تخفــيض تكلفـة المنتجـات.
7_عملت على زيـادة كميـة المنتجات وسعت المنشآت الإقتصادية و التجارية إلى ترويجها في مناطق جديدة لم تكن تتوجه إليها من قبل.
بإختصار التجارة الإلكترونية أخذت الإقتصاد العريي إلى النمو و الإزدهار و التقدم .