لغات ميتة و غامضة

لغات ميتة و غامضة

كلنا قد يكون سمع أو ربما يعلم بأن اللغات الحية فى العالم 7000 لغة تقريبا. هذه اللغات تمثل الحضارات المختلفة و عادات الشعوب و الثقافات .. الخ . فالغات مراة للشعوب و ثقافتها و تاريخها .

Background, Cloud, Different, Global, Graphic

هناك 2500 لغة تقريبا مهددة بالأنقراض ,

غير انه اعتبارًا من الألفينات وُجد ان من ما مجموعه حوالي 7000 لغة محكية في جميع أنحاء العالم هناك 2500 مُعرضةً لخطر الانقراض.

توقع أحد التقديرات المنشورة في عام 2004 أن حوالي 90٪ من اللغات المستخدمة حاليًا سوف تنقرض بحلول عام 2050 .

هل تتخيل ذلك ؟ . ستختفى لغات فى المستقبل حسب الأحصائيات بهذه الضخامة فى العدد .

و انقراض اللغات لعدة اسباب :

نقص عدد متكلميها , أسباب قهرية , و قسرية و غيرها . و تجد انه رغم كل ذلك فأنه 3 % من جملة العالم تقريبا يتكلمون 96 % من اللغات فعلا … غريبة !

ماذا سيحدث فى المستقبل ؟ . و كيف ستنتقل خبرات هؤلاء الناس الذين ستختفى لغاتهم ؟ كيف ستعرف الأجيال اللاحقة خبرات هؤلاء فى الدنيا ؟ 
نعم هذا حدث بالفعل . هناك لغات ماتت بالفعل و الان علماء الاثار يستكشفونها و يقولون لنا ما هى هذه اللغات و ما هى اسرار تلك الشعوب من الماضى .

العالم المسلم ابن وحشية كان من ضمن علماء اللغة الأوائل فى الحضارة الاسلامية و له مؤلفا سماه “كتاب شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام” و فيه ترجم شيئا من الكتابات القديمة كان منها الكتابة الهيروغليفية .

من كتاب ابن وحشية

ترجم مصنفه هذا الى لغات اوروبية.

لماذا جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر؟.. فرنسا طرحت الفكرة قبل التنفيذ بـ 11  سنة - اليوم السابع
الحملة الفرنسية على مصر


وصل شامبليون مصر بعد ذلك .

مما يتخذه البعض كدليل على ان شامبليون تأثر به .

ليس شرطا ان يكون هذا اعتقاد صحيح .

شامبليون كان معروفا انه فى البداية لم يؤمن بأن للهيروغليفية قيما صوتية . عكس ابن وحشية الذى رأى انه كان لها قيما صوتية .

تمر اللغات القديمة بالكثير من السنوات و الدراسات كي يفهمها الباحثون . يورد الدكتور محمد حماد فى كتابه ( تعلم الهيروغليفية … لغة مصر القديمة و اصل الخطوط العالمية ) شرحا فى هذا الموضوع . و يؤكد ان اللغة تمر بكثير من المراحل حتى يتعلمها الباحثون و يستكشفون بها اسرار الماضى .

فشامبليون ليس بالضرورة ان يكون تأثر به بل يمكن ان يكون بدأ من الصفر . حتى ان حجر رشيد به ثلاث كتابات . حجر رشيد وحده كان كافيا لفك الرموز . فلا يشترط تأثره بأبن وحشية .

شامبليون اكتشف حجر رشيد مصادفة اتناء بناء حصن فى رشيد . فكان له نصيب من فك الغاز استمرت الاف السنوات .

حجر رشيد - ويكيبيديا
حجر رشيد

كتابات الماضى لم تفك الغازها كلها الى الان .

مخطوطة فوينتش

ورقة من مخطوطة فوينتش

ان من اللغات الغامضة التى لم تفك رموزها الى الان هذه اللغة الغريبة الغامضة التى تم اكتشافها فى مخطوطة فوينتش .

سميت هذه المخطوطة بأسم بائع كتب بولندى امريكى هو ويلفريد فوينتش . كان مهووسا بالتاريخ و الاثار .

A head picture of Wilfrid Voynich in glasses
فوينتش

مخطوطة روهونسي

ان هذه المخطوطة هى مثل المخطوطة السابقة فهى تحتوى على رموز لم يتم فك شفرتها الى الان .

صفحة من مخطوطة روهونسي

كتاب مصوّر، مجهول اللغة و مجهول المصدر، لا احد يعلم عنه اى شئ . فهو ليس معروف لأحد و لم يفك أسراره .

ظهر هذا المخطوط فى المجر فى القرن التاسع عشر . ولا يعلم احد حتى الان محتوى الكتاب المخطوط هذا . و قد خيل الى البعض انه خدعة من صعوبته . فلم يستطع احد على ان يفهم ما فيه .

وقجد فقط بالمجر فى القرن التاسع عشر . لا نعلم غير ذلك . فهى معلومة لم تفيد كثيرا فى فهم ما فيه الى اليوم .

ليس هذا فحسب .

هناك الكثير من المخطوطات التى لم تفك رموزها . و يقوم الهواة و المختصين بالمخاولة فيهم . ذلك املا فى اشباع الرغبات فى تعلم اسرار الماضى . و حبا فى العلوم القديمة . فالكثير يريد التاريخ و اخباره الغامضة .

فهذين مخطوطتين تحتويان على رموز و كتابة للغات غريبة . لغات لا نعلم أصل لها و لم تفك أسرارها . لا نعلم خباياها .

الموضوع متاح للجميع فالمخطوطتين موجودتين على الأنترنت . حتى انت يمكنك المحاولة . فكها ان استطعت .

ستدخل التاريخ لا محالة .

قام الناس بفك شفرات عبر التاريخ . كان اشهرها الشفرة النازية فى الحرب العالمية الثانية . فك شفرة النازيين كان سببا مباشرا فى اختراع الكمبيوتر . فماذا الان ؟ . هل تنجح المحاولات الان فى تغيير العالم ؟ . هل ستكون هناك فائدة من هذا الشئ ؟ .

ترى من سيفك هذه الرموز الغامضة فى المستقبل ؟

من سيتمكن من دخول التاريخ و فتح ابوابا جديدة الى الماضى ؟

هل يمكن ان تفك اسرار هذا الماضى يوما ما ؟

الله تعالى أعلى و اعلم .

لابد من المحافظة على اللغات المهددة بالأنقراض . ان هذا تراث انسانى و حضارى . فسيكون مستقبلا هذا التراث من حق الجميع . كل حضارة تدلى بدلوها و تعطى لثقافة الانسانية الكثير . فالعلم ملك للجميع . ليس لأحد دون أحد . كل تراث بلغة مجهولة يؤخر البشرية و يجعلها بطيئة . اللغات ستكون عائق فى المستقبل اذا انقرضت . سيضيع معاها الثقافة لشعوب و اجيال . هذا وجدناه رأى عين امامنا فى كل حضارة ماضية . فتعب العلماء فى فك الألغاز و استغرق الأمر سنوات . لابد من الاستفادة بالتجارب السابقة و عدم تكرار الأخطاء . ليس من الحكمة تكرار الخطأ .

ايضا كل شخص واجب عليه تعلم لغته و نشرها و الكتابة بها كى تنتشر الثقافة و ينتشر العلم و تنتشر التجربة . تجد اليوم الكثير من الشباب يكتب بالفرانكوا و غيرها . لماذا لا يعطون لحضارتهم العربية اهمية و اللغة العربية من اكبر اللغات . اللغة العربية اوسع لغة بمفرادتها و معانى كلماتها . غير انه كتب بها حضارة اكثر من 1400 سنة . حضارة غيرت البشرية و ملامحها و نشرت النور فى الدنيا . كيف لا يهتم بها اولادها ؟ .

تجد اليوم بعض البلاد تحاول الحفاظ على ارثها و لغتها و ما لها من تاريخ . فتشترط عليك للمجئ لبلادها ان تتقن لغتهم . لا ان تتكلم بلغة اجنبية مع الناس . فهؤلاء يحاولون نشر لغتهم و فرضها على ارضهم . لا ان تتكلم بلغة غريبة عن الأرض و الحضارة و تفضلها على لغتك الأم . نعم من واجبك تعلم لغة اجنبية لكى تتواصل مع الخارج . فكيف بلغتك ؟ هل ستتواصل مع اهل بلدك بلغة غريبة ؟

الاهتمام باللغة واجب على كل حضارة حتى يستمر ارثها الثقافى . و لا نجدها فى عداد الأموات من اللغات و يستغرق فيها العلماء سنوات للمحافظة عليها . و فك الغازها و شفراتها .

م. محمد صلاح يوسف

مهندس مدنى و مدون فى مجال التاريخ و مجال الفلك

اترك تعليقاً